تنوعات الصفحات النموذجية

حسب اللغة او القسم او الفرع

يتيح SPIP ادارة تنوعات من الصفحات النموذجية حسب القسم او الفرع او اللغة.

تنبيه حول إصدار SPIP

الملحق "صفحات نموذجية حسب الأقسام" (squelettes par rubriques) هو الذي يتيح تخصيص تصميم أي عنصر حسب اللغة أو القسم الذي ينتمي إليه. هذا الملحق كان جزء من رزمة SPIP حتى الإصدار ٣٫٢ .

وبدأً بالإصدار ٤٫٠٫٠ يجب تثبيت الملحق "squelettes par rubriques" وتفعيله للاستفادة منه.

تصاميم مختلفة

كما هو مذكور في المبدأ العام وفيتوثيق تعدد اللغات، يتيح SPIP ادارة تنوعات من الصفحات النموذجية حسب اللغة أو القسم أو الاثنين معاً.

على سبيل المثال، قد نرغب في إضفاء تصميم مختلف على كل مقالات قسم معين: لون الخلفية، حجم الخط، معلومات حول المفاتيح البارزة، الخ.

او ان نعرض محتوى قسم معين بشكل مختلف عن الأقسام الأخرى لأنه يتعلق ببيانات مختلفة عن سائر الموقع: مثلاً لعرض لائحة بكل المقالات حسب الرقم بما في ذلك محتواها بدلاً من عرض احدث المقالات.

وقد نرغب أيضاً أن تكون واجهة الموقع مختلفة حسب لغة المقال أو القسم.

تشكل تنوعات الصفحات النموذجية طريقة بسيطة - ولكن ليست مرنة بالضرورة - تتيح للنظام الوصول الى هذا الهدف.

ولإعلام SPIP باستخدام تصاميم مختلفة، يكفي إنشاء صفحات نموذجية مختلفة نعطيها أسماء ملفات تدل على الحالة التي يجب استخدامها فيها:

 article.en.html: الصفحة النموذجية للمقالات الانكليزية.
 rubrique.html وarticle.html: الصفحتان النموذجيتان القياسيتان وتطبقان على كل الأقسام والمقالات التي لا تملك صفحة خاصة بها. ووجود هذه الصفحة في المجلد اجباري لكي يتم اعتماد الصفحات النموذجية الخاصة.
 rubrique=22.html: الصفحة النموذجية الخاصة بالقسم رقم ٢٢.
rubrique-22.html: الصفحة النموذجية الخاصة الخاصة بالقسم رقم ٢٢ وبأقسامه الفرعية.
article=22.html: الصفحة النموذجية الخاصة بمقالات القسم ٢٢ وحده.
 article-22.html: الصفحة النموذجية لكل المقالات الموجودة في القسم رقم ٢٢ والأقسام الفرعية التي يحتويها.

الترتيب الكامل لتنوعات الصفحات النموذجية

لنأخذ مثال الصفحات النموذجية العائدة للمقالات، تصاحبها قيم محددة للغات والأقسام (وينطبق التفسير التالي على صفحات الأقسام والأخبار أيضاً وبالطبع مهما كانت اللغات وأرقام الأقسام).

نذكر اولاً ان SPIP يبحث في البداية عن المجلد الذي سيجلب منه الصفحات النموذجية كما هو موضح في «أين تضع ملفات الصفحات النموذجية؟» للتأكد من وجود ملف article.html. إذاً لا يجب إنشاء تنويع من صفحة المقال (مثلاً ملف article.en.html) دون إنشاء ملف article.html في المجلد نفسه، لأنه في حال عدم وجود هذا الأخير سوف يتجاهل النظام الملف المتخصص لصالح ملف قياسي موجود في مجلد آخر يتمتع بأفضلية أقل من المجلد الحالي.

واذا كان هذا الملف موجوداً، يقوم SPIP باستخدام ملفات الصفحات النموذجية حسب أسمائها بدءاً بالاسم «الأكثر وضوحاً» مع أفضلية الأقسام حسب اللغة. وهذا هو الترتيب (بالأفضلية التنازلية) الذي يتم استخدام ملفات الصفحات النموذجية على أساسه وحسب أسمائها:

 article=8.cs.html: إذا وجد هذا الملف، لن ينطبق إلا على المقالات التشيكية التابعة للقسم رقم ٨ (ولكن ليس على المقالات الموجودة داخل أقسامه الفرعية).

 article=8.html: إذا وجد هذا الملف، ينطبق على مقالات القسم رقم ٨ (باستثناء المقالات المرتبطة بملف يحدد اللغة كالملف أعلاه).

 article-2.es.html: إذا وجد هذا الملف، ينطبق على المقالات الإسبانية الموجودة في القسم ٢ وأقسامه الفرعية. وإذا كان القسم ٨ احد الأقسام الفرعية في القسم ٢ وإذا وجد الملفان السابقان فسيتمتعان بالأفضلية.

 article-2.html: إذا وجد هذا الملف، ينطبق على مقالات القسم ٢ وأقسامه الفرعية (باستثناء المقالات المرتبطة بالملفات السابقة).

 article.vi.html: إذا وجد هذا الملف، ينطبق على المقالات الفيتنامية في كل الأقسام (باستثناء المقالات المرتبطة بالملفات السابقة)

 اخيراً ينطبق الملف article.html على كل المقالات التي لا ترتبط بالملفات السابقة. ونكرر أن وجود هذا الملف ضروري في المجلد.

لمحة تاريخية: حتى SPIP 1.7، SPIP 1.7.2، إذا كان الملف article.html غير موجود، كان SPIP يستخدم الملف article-dist.html وهو الملف القياسي الذي يأتي مع النظام. انظر «ما هي ملفات «dist»».

مؤلف George نُشر في: تم التحديث: 25/01/22

الترجمات: عربي, català, English, Español, français, italiano, Nederlands