مرشحات

اللعب بالصفحات النموذجية

تحول المرشحات محتوى قاعدة البيانات الى علامات HTML لائقة.

اذا كانت حلقات BOUCLES تسمح بتنظيم الصفحة بطريقة منطقية، فإنها لا تتيح عرض البيانات بشكل جمالي. ففي مجال التصميم لا يستطيع SPIP ان يساعدك ولكن يمكنك استخدام المرشحات (filters).

تظهر معلومة مخزنة في قاعدة البيانات على شكل كتلة نص وقد نرغب في معالجة قيمتها قبل عرضها على الصفحة، وهذا ما تتيحه المرشحات:

- ان المرشحين الاكثر استخداماً (فهما مستخدمان آلياً) هما |typo و|propre. الاول هو مصحح الكتابة ومهمته الاساسية هي اضافة مسافات ثابتة حيث يلزم (اي في اللغات التي تفرض مسافة قبل «:» او «؟»... انظر التعليمات الفورية). اما الثاني، فيتكفل بالفقرات واختصارات الكتابة (الاسود والمائل وعناوين الفقرات الخ.) ولا يتم تطبيقه افتراضياً الا على النصوص الطويلة (#TEXTE و#CHAPO الخ.).

- هناك مرشحات اخرى مفيدة جداً، نذكر منها: |justifier او |aligner_droite (تحدد محاذاة النص حسب الحدود العمودية) او المرشح الغريب |saison (الذي يعرض «الصيف» اذا كان المتغير تاريخاً يقع بين 21 حزيران و20 ايلول)...

لاستخدام احد المرشحات، يجب وضع هلالين وقوسين حول المتغير (سنتحدث لاحقاً عن تأثير ذلك): اي كلام (#متغير.

يمكن ايضاً للمرشحات ان تتسلسل واحد تلو الآخر هكذا فالمرشح [(#DATE|saison|majuscules)] يعرض «شتاء» (واذا طُبق المرشح على نص بلغة لاتينية فيعرض الفصل بالحروف الكبيرة).

تمرين حول الدروس السابقة: عرض عناوين احدث عشرة مقالات في القسم الذي تم تمرير رقمه في السياق وفي اعلى الصفحة وضع الفصل الجاري (اي الفصل الذي تم فيه نشر احدث مقال موجود في قاعدة البيانات).

...

لماذا نستخدم القوسين؟ لنفترض ان قاعدة البيانات تحتوي على مقالات مؤرخة واخرى ليس لها تاريخ. فالمتغير #DATE سيأخذ قيمة «2001-07-01 10-53-01» مثلاً (هذا هو تنسيق التاريخ في MySQL) في الحالة الاولى و«0000-00-00 00-00-00» في الحالة الثانية. ولعرض التاريخ في اطار جميل سنضع العلامات التالية في الصفحة النموذجية:

هنا، سيعرض مرشح |affdate التاريخ على شكل نص (اي بتنسيق «1 تموز 2001») ولكنه سيعرض سلسلة فارغة اذا كان التاريخ غير معروف (اي اذا كان يساوي «0000-00-00 00-00-00»). فيأتي القوسان ليحددا ما يجب عرضه حول التاريخ اذا كانت القيمة بين القوسين ليست سلسلة فارغة.

النتيجة: المقالات المؤرخة فقط ستؤدي الى عرض اطار فيه التاريخ اما في ما يتعلق بالمقالات غير المؤرخة فلن يعرض النظام اي شيء. فتحدد صفحة نموذجية مطورة باتقان ما يجب عرضه وما لا يجب عرضه حسب نوع المحتوى... فالمرشحات تستخدم ايضاً لذلك.

لاحظ انه يمكن لبعض مرشحات العرض ان تستبدل بأوراق الانماط (CSS). فمثلاً مرشح |majuscules يعادل في اوراق الانماط «text-transform: uppercase» و|justifier يعادل «text-align: justify».

راجع Spip واوراق الانماط لمزيد من التفاصيل حول اوراق الانماط التي يوفرها SPIP.

مؤلف جورج نُشر في: تم التحديث: 31/07/13

الترجمات: عربي, català, corsu, Deutsch, English, Español, français, italiano, Nederlands, Português, русский, slovenčina, Türkçe, українська