الخصائص الكاملة

التثبيت

ان تثبيت SPIP سهل للغاية مقارنة بأنظمة أخرى:

- لا تحتاج الى اي معرفة تقنية محددة (لا PHP ولا MySQL) لتنفيذ عملية التثبيت.

- ويتم الإعداد مباشرة عبر الشبكة بفضل واجهة رسومية بسيطة (فلا حاجة مثلاً للغوص في اي ملف إعداد وتعديله بأوامر مبهمة).

- نوزع هنا إصداراً واحداً من SPIP؛ ويمكن لهذا الإصدار ان يتطور مع الوقت حسب التحسينات التي تدخل عليه، ولكننا نبذل جهدنا لتجنب تعقيد النظام من خلال تطوير «ترقيعات» يجب البحث عنها يميناً ويساراً (لجعل SPIP يناسب هذا المضيف او ذاك مثلاً).

الموقع العمومي

يتميز الموقع العمومي الناتج عن SPIP بالخصائص التالية:

- واجهة يمكن تنسيقها كلياً من قبل مسؤول الموقع دون الحاجة الى اي معرفة للغة PHP او قاعدة MySQL؛ وتتم برمجة صفحات SPIP باستخدام علامات HTML التي أضفنا عليها أوامر بسيطة. لذلك لا يفرض SPIP تنسيق صفحات جامداً (على طريقة الأعمدة الثلاثة المشهورة في phpNuke).

لا تشكل واجهة HTML التقليدي الطريقة الوحيدة للتصفح التي يمكن تقديمها الى زوار الموقع. فيمكن للمعلومات نفسها (او المحتوى نفسه) ان يُعرض بتنسيقات متنوعة جداً. يمكننا مثلاً، اضافة الى التصفح التقليدي، تقديم:
— خيوط ترخيص بتنسيق XML/RSS لم يترجم بعد
— روزنامة بتنسيق iCalendar
— تصفح ببروتوكول اللاسلكي WAP (بتنسيق WML) — تصفح بتنسيق ماكروميديا فلاش (لا توجد امثلة بالتنسيق الحر بعد)...
واي تنسيق نكلف نفسنا مشقة تعلمه (cHTML لـiMode او XPressTags او XML لان ديزاين...).

- يشمل SPIP نظام ذاكرة مخبأة (cache) لكل صفحة من الموقع بمفردها: فيتم حساب الصفحات (بواسطة المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات) كل على حدة وتخزينها في ملف الذاكرة المخبأة مما يجنب إبطاء أداء جهاز الخدمة الناتج عن إكثار الاستفسارات لقاعدة البيانات كما يبقى الموقع متوافراً على الشبكة حتى اذا طرأ عطل على خادم قاعدة البيانات.

- يشمل SPIP محرك بحث صغيراً يعتمد على نظام فهرسة الكلمات.

بنية الموقع

تعتمد بنية اي موقع ناتج عن SPIP على هرمية الأقسام. نظرياً، إن عدد الأقسام غير محدود: فيمكن لقسم ما ان يحتوي اي عدد من الأقسام الفرعية التي بدورها تحتوي أقسام فرعية أخرى وهكذا دواليك. وبالتالي يتم بناء الموقع بإدخال أقسام داخل أقسام أخرى.

المقالات

العنصر الأساسي الذي يتيح نشر المعلومات في SPIP هو المقال. يمكن إنشاء اي عدد من المقالات في اي من الأقسام.

- اما تحرير المقالات فهو بسيط جداً ويتم بواسطة واجهة رسومية مباشرة عبر الشبكة.

- يتكون المقال من عدة عناصر تتيح تنظيمه: العنوان والمدخل والعنوان الفرعي والوصف والمقدمة والمادة والملاحظة.

- تقوم إختصارات مساعدة للذاكرة بتسهيل تنسيق المادة وإنشاء وصلات هايبرتكست والحواشي... فتنسيق المقالات في SPIP يعادل بسهولته كتابة رسالة بريد إلكتروني.

- تسهّل الواجهة الرسومية عملية إدراج الصور في المادة كما يمكن لكل مقال ان يملك رمزاً خاصاً به.

- يمكن تخصيص مفتاح او اكثر لكل مقال.

- تتم إدارة تاريخ نشر المقال آلياً (الا انه من الممكن تغييره اذا دعت الحاجة). ويمكن تخصيص تاريخ ثان للمقال للتدليل على تاريخ سايق لنشر المقال مثلاً (اذا تم نشر المقال سابقاً في مطبوعة ورقية مثلاً).

- إعادة التوجيه (او المقالات الوهمية): يتيح SPIP إنشاء مقالات وهمية مدمجة في بنية الموقع وظاهرة في محتوى الأقسام الا انها توجه الى صفحات أخرى يكون المحرر قد أدخل عنوانها سابقاً (في الموقع نفسه او في موقع آخر). وتتيح هذه الوظيفة إمكان نقل موقع موجود مسبقاً الى بنية SPIP وذلك بدمج مواد ثابتة موجودة مسبقاً.

الأخبار

يشمل SPIP، لتكملة المقالات، نظام أخبار يسهّل نشر كميات صغيرة من المعلومات كالنشرات الإخبارية.

- لتسهيل تنظيم الأخبار وتنسيقها، لا يمكن إدخالها الا في الأقسام الأساسية في الموقع (وليس في الأقسام الفرعية).

- بنية الأخبار مبسطة: فهناك عنوان ثم مادة الخبر. ويمكن تزويد كل خبر بوصلة هايبرتكست.

- إدارة الأخبار ونشرها مبسطان، فهناك زران فقط: نشر ورفض.

- يمكن لكل خبر ان يملك رمزاً.

- يستطيع مدير الموقع إبطال استخدام نظام الأخبار في كامل الموقع.

المنتديات

يشمل SPIP نظام منتديات.

- يمكن ربط المنتديات بالمقالات (منتدى واحد لكل مقال) والأقسام والأخبار. يستطيع مصمم الموقع تنسيق واجهته ليزود كل مقال بالمنتدى الخاص به او ليجعل عدة مقالات تابعة لنفس القسم تتقاسم نفس المنتدى الخ.

- يتيح SPIP الخيار من بين عدة أنواع من المنتديات: المنتديات «الحرة» (اي المراقبة بعدياً، فالمشاركات تظهر مباشرة في الموقع ويمكن للمدراء بعد ذلك حذف المشاركات غير المرغوبة). المنتديات المراقبة إستباقياً (لا تظهر المشاركات في الموقع الا بعد تصديقها من قبل احد المدراء). المنتديات بالاشتراك (للتمكن من المشاركة، على كل مشارك ان يوفر عنوانه الالكتروني ويحصل على كلمة مرور تتيح له إرسال مشاركاته).

كما يشمل SPIP نظام منتديات خاصة محصورة بنقاشات محرري الموقع في المجال الخاص.

العرائض

يمكن ببضعة نقرات من الفأرة تحويل اي مقال الى عريضة.

- يتم تصديق عرائض SPIP آلياً بواسطة البريد الالكتروني: فيحصل الموقّع على بريد تثبيت للتأكد من صلاحية التوقيع.

- يمكن إعداد نوع العرائض بسهولة: فرض توقيع واحد لكل عنوان الكتروني، فرض إدخال عنوان موقع على النسيج في العريضة (في هذه الحال يتم التثبت من عنوان الموقع آلياً)، قبول او رفض الرسائل التي ترافق التوقيعات.

الإحصاءات

يشمل SPIP نظام إحصاءات مبسط يتيح تقدير شعبية المقالات والأقسام.

المحررون\المدراء

يمكن لشخص واحد ان يدير موقع ناتج عن SPIP كما يمكن لعدة محررين إدارته.

- يوفر SPIP مستويين من الامتيازات: المدراء الذين يديرون بنية الموقع والتصديق على المقالات و المحررون الذين يقترحون المقالات.

- عدد المدراء والمحررون غير محدود.

- يمكن السماح لزوار الموقع ان يصبحوا محررين بتسجيلهم من المجال العمومي (SPIP يتحكم آلياً بعملية التسجيل).

- يمكن تخصيص رمز شخصي لكل مؤلف يتم تحميله من خلال الواجهة (صورة شخصية مثلاً).

الترخيص

توفر المواقع الناتجة عن SPIP او phpNuke او أنظمة النشر الأخرى ملف ديناميكي يحتوي على أحدث ما نشر في هذه المواقع. ويتمكن SPIP من تحليل هذه الملفات وبالتالي عرض جديد المواقع التابعة لها:
- يمكن إدخال اي عدد من المواقع المرخصة.
- تدخل المواقع المرخصة في أقسام موقع SPIP مما يتيح تخصيص أقسام بموضوعات معينة تحتوي على وصلات الى مواقع متخصصة بالموضوعات نفسها.

واجهة الموقع العمومي الرسومية

تتميز واجهة الموقع العمومي الرسومية بمرونة كبيرة. فبفضل مجموعة من الأوامر البسيطة (ولكنها الخاصة بـSPIP) يمكن تصميم اي نوع من الواجهات.

وبالأخص، ليس من الضروري معرفة لغة PHP او قاعدة MySQL لتصميم واجهة متطورة وجذّابة.

الا ان نظام الذاكرة المخبأة متوافق تماماً مع PHP: فيمكن لمصمم الموقع، اذا اراد، ان يدمج اوامر PHP في صفحاته النموذجية او حتى وصلات CGI. بالتالي يمكن إغناء SPIP بأوامر متخصصة لتحسين بعد الوظائف او إستبدالها (على سبيل المثال، يمكن إضافة عداد او محرك بحث اكثر فعالية الخ.).

واجهة المجال الخاص

يتمتع المجال الخاص الذي يتيح التحكم بالموقع بواجهة رسومية كاملة وسهلة الاستخدام.

- تتكيف هذه الواجهة مع نشاط كل من المحررين او المدراء ومع نشاط الموقع ككل. فيمكن لكل مؤلف الوصول سريعاً الى مقالاته كما ان المقالات المقترحة للنشر معروضة بوضوح على جميع المستخدمين. إضافة الى ذلك تختلف الواجهة باختلاف مستوى الامتياز، فواجهة المدراء مختلفة عن واجهة المحررين.

- يمكن لكل مستخدم تخصيص واجهته. فيمكنه الاختيار من بين واجهة مبسطة لا تعرض الا الوظائف الأساسية وواجهة كاملة. كما يمكنه ادخال بعض التعديلات على التصميم الرسومي للواجهة.

- عندما يشمل الموقع عدة محررين يصبح SPIP أداة عمل تعاوني: نقاشات حول المقالات ونظام تصديق عليها وعمل جماعي على بعض المقالات...

إعداد الموقع

مع ان واجهة الموقع العمومي وإدارة المحتوى منفصلان تماماً في SPIP (فمثلاً، لا يمكن تحديد لون الخلفية في الموقع العمومي من المجال الخاص) الا انه من الممكن إعداد بعض الوظائف في الموقع العمومي من المجال الخاص:

- قبول بعض مكونات المقالات او رفضها: فيمكن منع إستخدام المدخل او العنوان الفرعي او الوصف او المقدمة او الملاحظة او تاريخ النشر السابق او المفاتيح.
- إعداد المنتديات العامة او منعها.
- تحديد اذا ما يمكن نشر المقالات قبل تاريخ النشر التي حُدد لها (تتيح هذه الوظيفة مثلاً متابعة نشر المقالات بينما يكون مسؤول الموقع في إجازة).
- تعطيل نظام الأخبار (والحال ان بعض المواقع لا يحتاجها وبالتالي يتيح تعطيلها تبسيط واجهة الاستخدام).
- تفعيل الإحصاءات او تعطيلها.
- تفعيل محرك البحث او تعطيله.

متبابعة نشاط التحرير

هناك عدة خيارات يقدمها النظام لتسهيل متابعة تحرير الموقع:

- إرسال مشاركات المنتديات الى مؤلفي المقالات. عندما يضيف زائر الموقع مشاركة في المنتدى الموجود تحت المقال، يتم تبليغ مؤلف المقال بواسطة البريد الالكتروني مما يتيح له متابعة نشاط مقاله بالبريد.

- متابعة نشاطات التحرير. اذا كان عدة محررين ينتجون الموقع، يمكن إرسال كل الإعلانات الهامة المتعلقة بالتحرير آلياً الى عنوان الكتروني (قائمة بريدية مثلاً). بالتالي، عندما يتم اقتراح مقال ما او نشره تكون القائمة البريدية على علم بذلك.

- الإعلان عن جديد الموقع. يتمكن SPIP من إرسال بريد آلي بأحدث ما ينشر الموقع وذلك بوتيرة يحددها المدراء.

نسخ إحتياطي للقاعدة وتصديرها

يستطيع مسؤول الموقع إنشاء نسخة إحتياطية من قاعدة البيانات (يتم عندها إنشاء ملف بهذه النسخة). واذا سمح جهاز الخدمة بذلك، يتم النسخ الاحتياطي في ملف مضغوط لتسهيل تحميله بواسطة FTP. بالطبع يوفر SPIP الوظيفة التي تتيح جلب هذا الملف.

مؤلف جورج نُشر في: تم التحديث: 26/10/12

الترجمات: عربي, català, corsu, Kréol réyoné, Deutsch, English, Español, فارسى, français, italiano, Nederlands, Nederlands, òc lengadocian, polski, Português do Brasil, Türkçe, українська