ملفات الترخيص الخلفي (backend)

تم تطوير تنسيق XML/RSS «لتصدير» قائمة بأحدث المقالات المنشورة في موقع معين. بهذه الطريقة، يمكن لعدد متنوع من الادوات جلب عناوين واوصاف آخر ما نشر في موقع معين وعرضها آلياً.

واول استخدام لهذا التنسيق هو ترخيص المحتوى: يعرض موقع ما (آلياً) آخر ما قام ينشره موقع آخر. وتُعرف هذه العملية بترخيص المحتوى (syndication). ويتيح SPIP، مثله مثل انظمة ادارة المحتوي الاخرى. عرض المعلومات المنشورة في مواقع اخرى بسهولة (من خلال وظيفة «تبويب\ترخيص موقع»).

وهناك استخدام احدث لهذا التنسيق يتيح لمستخدمي شبكة انترنت امكان «الاشتراك» في موقع ما وذلك بجلب قائمة بأحدث ما ينشر هذا الموقع آلياً وبانتظام. وباستخدام تطبيق متخصص (قارئ اخبار او newsreader)، لا يعود المشتخدم بحاجة الى زيارة كل المواقع التي تهمه لتفقد ما تنشره: فيعرض عليه التطبيق مباشرة ما تم نشره في المواقع التي «اشترك» فيها. وتظهر فائدة ذلك جلياً لمن يريد متابعة نشاط عدة مواقع في وقت واحد.

وينشئ SPIP آلياً ملفات متنوعة بتنسيق XML/RSS تتيح لمواقع اخرى ترخيص محتوى موقعك و\او يتيح لزوار موقعك «الاشتراك» بواسطة قارئ اخبار. وتُعرف هذه الملفات بملفات «الترخيص الخلفي».

«الاشتراك» في موقع ما

يجب على المستخدم ان يثبت في جهازه تطبيقاً مخصصاً يتيح له «الاشتراك» في مواقع النسيج. وهناك نوعان من التطبقات:
- الملاحق (plug-ins) التي تُضاف الى برنامج تصفح (مثل موزيلا او انترنت اكسبلورر). وهكذا يتم دمج وظائف«قراءة الاخبار» مباشرة في برنامج التصفح المعتاد. ويكون الاستخدام مبسط للغاية (غالباً ما يكون مرتبطاً بإدارة علامات التصفح - bookmarks).
- التطبيقات المستقلة غير المرتبطة ببرامج التصفح.

وابسط حل هو تثبيت ملحق في برنامج التصفح. وهناك عدة ملاحق من هذا النوع للمتصفح الممتاز Mozilla FireFox (وعادة ما تكون هذه الملاحق في فئة اسمها «News» او «RSS Reader». انظر مثلاً RSS Reader Panel).

مثال قارئ RSS في Mozilla FireFox

وتبدو عادة تطبيقات قراءة الاخبار على الشكل التالي:
— في اعلى اليسار، هناك قائمة بالمواقع التي اشترك فيها المستخدم (بعد ادخال اسم الموقع وعنوان ملف الترخيص الخلفي لديه)
— ولكل من هذه المواقع (في اسفل اليسار) تُعرض قائمة بأحدث المقالات التي نشرها مع وصفها
— وفي النافذة الرئيسية يظهر المقال الذي ننقر على عنوانه في القائمة السابقة.

مؤلف جورج نُشر في: تم التحديث: 26/10/12

الترجمات: عربي, català, English, Español, français, italiano, Nederlands, Türkçe