ما هي العناصر التي يديرها SPIP؟

لنرى بالتفصيل ما هي هذه العناصر التي يديرها SPIP. سيساعدنا ذلك على توضيح المفردات التي نستخدمها لاحقاً.

تم تطوير SPIP اساساً لإدارة موقع uZine 2، لذلك فهو موجه بطبيعته نحو ادارة مواقع من نوع المجلات الالكترونية (webzines): في الاصل، بنية هرمية من الاقسام ثم مقالات موجودة في هذه الاقسام. يدير النظام ايضاً المنتديات والاخبار (النشرات الاخبارية مثلاً).

لنرى بالتفصيل ما هي العناصر المختلفة التي يتكفل SPIP بإدارتها مما يساعدنا بالتالي في توضيح العبارات المستخدمة لاحقاً.

1. هرمية الاقسام

القسم هو عبارة عن وعاء مخصص لاحتواد المقالات والاخبار... ببساطة، يمكننا القول انه مجلد (كما في جهاز الكومبيوتر: فيتم ترتيب المستندات في مجلدات).

يمكن تثبيت الاقسام داخل بعضها البعض مما يشكل بنية هرمية. فاي قسم هو اما داخل قسم آخر او لا يرتبط بأي قسم آخر وبالتالي يشكل نقطة دخول الى الموقع (يصبح اذاً قسماً اعلى او قسماً اساسياً). ويشكل تداخل الاقسام في بعضها العمود الفقري للموقع لأن هذه البنية هي التي سيتم تزويدها بعناصر الموقع المختلفة (اي المقالات والاخبار والمواقع المرخصة...).

نرى ادناه، ان القسمين 1 و2 هما قسمان اساسيان (منطقياً يحدد هذان القسمان التوجهات العامة للموقع).

الامر بسيط للغاية: ففي الرسم اعلاه، تقع الاقسام 11 و12 و13 داخل القسم الاساسي 1. اما القسمان 221 و222 فيقعان داخل القسم 22 الذي يقع بدوره داخل القسم الاساسي 2.

اما الطريق المنطقي الذي يؤدي الى احد الاقسام فنسميه الهرمية، وبالتالي فهرمية القسم 221 هي القسم 2 ثم القسم 22.

من الواضح ان ادارة البنية الهرمية بسيطة جداً: فيكفي التحديد في اي قسم يوجد كل من الاقسام الاخرى (ويتم ذلك بقائمة منسدلة بسيطة).

يعرض الرسم اعلاه كيف يتم نقل قسم ما: عندما يتم نقل قسم ما، كل الاقسام الفرعية التي يحتويها «تتبعه» الى مكانه الجديد. فعلى سبيل المثال، اذا قمنا بنقل القسم 22 الى داخل القسم 12، يقوم القسمان 221 و222 باللحاق به (يمكن ايضاً نقل القسم 22 الى اصل الموقع مما يجعله قسماً اساسياً كما يمكن نقله الى داخل القسم 23 بالطريقة نفسها). في المقابل، يمنع النظام وضع القسم 22 داخل القسم 221 لأننا هكذا نحصل على حلقة لا يستطيع النظام ادارتها.

تجدر الاشارة هنا الى اول حدود مهمة لـSPIP: فالنظام لا يدير الا بنية واحدة وهي البنية الهرمية التي تحدثنا عنها اعلاه. وبالاخص:
- لا يمكن لقسم ما ان يكون داخل قسمين مختلفين (في موقع يتحدث عن افلام السينما مثلاً، لا يمكننا انشاء قسم «يوسف شاهين» في الوقت نفسه في قسم «المخرجين» وقسم «الممثلين»). من غير الممكن ايضاً انشاء عدة بنى هرمية متداخلة.
- لا يدير SPIP البنى الحلقية او الدورية (recursive).

لا تعود هذه المحدودية الى مشاكل تقنية: فيكمن الهدف هنا في الحفاظ على سهولة الاستخدام وخاصة بساطة واجهة النظام (فمن السهل انشاء واجهة للبنية الهرمية لأنها منتشرة الاستخدام. في المقابل تؤدي ادارة عدة مستويات من الهرمية في وقت واحد او بنى دورية الى مشاكل تتعلق بفعالية العمل).

يمكن ربط منتدى عمومي بكل قسم (انظر ادناه)

لننهي هذه الفقرة عن الاقسام بالحديث عن الاقسام النشطة. فغالباً ما يحدث، خلال العمل في الموقع، ان تكون بعض الاقسام فارغة او تحتوي مقالات غير منشورة بعد (فهي قيد التحرير وبالتالي لم تنشر في الموقع العمومي). لنفترض مثلاً، ان القسم 221 لا يحتوي اي مقال منشور. من الواضح انه اذا وصل زائر الموقع الى هذا القسم سيجد نفسه في طريق مسدود، في قسم لا يقدم له اية معلومات. لذلك نتحدث عن الاقسام النشطة: ففي الموقع العمومي المتاح للزوار تعتبر الاقسام التي تحتوي مقالات منشورة (او الاقسام الفرعية التي تحتوي مقالات منشورة) فقط نشطة وبالتالي ظاهرة في الموقع العمومي. ان ادارة الاقسام النشطة وغير النشطة آلية تماماً، لذلك يجب ان يعرف مسؤول الموقع ان الاقسام التي تم انشاؤها في المجال الخاص لا تظهر كلها في الموقع العمومي.

2. المقالات

امر المقالات ابسط من امر الاقسام: فالمقال موجود في قسم واحد والسلام. ويتم التحكم بذلك بسهولة بواسطة قائمة منسدلة.

لاحظ ان اي قسم يحتوي على اقسام فرعية، يمكنه ان يحتوي ايضاً على مقالات خاصة به.

الامر الوحيد الدقيق في ما يتعلق بالمقالات هو وضعيتها. فيمكن للمقال ان يكون:
- قيد التحرير: يعني ان مؤلفه (او مؤلفيه) يعملون عليه. لذلك لا يظهر في الموقع العمومي والوصول اليه محدود في المجال الخاص.
- معروض للتقييم: عندما يقرر المؤلف ان مقاله انتهى، يقترحه على هيئة التحرير (اي المدراء والمحررون الآخرون) ليقرروا نشره او عدم نشره. وفي هذه المرحلة، لا يزال المقال غير ظاهر في الموقع العمومي الا انه يظهر لجميع المشاركين في المجال الخاص وهم مدعوون لتقييمه والتعليق عليه في منتدى مرتبط به.
- منشور: اي المقال منشور في الموقع العمومي.
- مرفوض: لا يتم نشر المقال.

هذا هو الامر الوحيد الذي يجب فهمه في ما يخص المقالات. اما الامور الاخرى فبسيطة للغاية ويمكن التحكم بها من خلال الواجهة الرسومية للنظام.

الحدود: لا يمكن لأي مقال ان يوجد في اكثر من قسم واحد في الوقت الواحد (للاسباب الموجبة نفسها المذكورة سابقاً).

يمكن ربط منتدى بكل مقال (انظر ادناه).

3. الاخبار

الاخبار (news items) هي «مقالات» صغيرة مقارنة بالمقالات الحقيقية وتتميز بكونها غير موقّعة. بالمقابل، تتيح الاخبار بسهولة امكان تزويدها بوصلة الى مقال او موقع. بالتالي تشكل الاخبار افضل وسيلة لإنشاء نشرة اخبارية في الموقع (ولكن لا شيء يمنع من تنويع استخداماتها).

تتميز الاخبار بإدارة اكثر بساطة من المقالات:
- لا يمكن ادخال الاخبار الا في الاقسام الاساسية (في مثالنا اعلاه، تدخل الاخبار في القسمين 1 و2 فقط).
- الاخبار ليست موقّعة وانشاؤها بسيط جداً: فواجهتها مبسطة والتصديق عليها يتم بنقرة واحدة.

يمكن ربط منتدى بكل خبر (انظر ادناه).

4. منتديات النقاش

يقوم SPIP بإدارة المنتديات آلياً. وترتبط هنا منتديات النقاش مباشرة بالمحتوى التحريري للموقع: يمكن فتح منتدى مستقل لكل مقال وكل قسم وكل خبر.

تتم مراقبة المنتديات افتراضياً في SPIP بشكل بعدي. ويعني ذلك ان كل مشاركة يرسلها زوار الموقع تُنشر مباشرة، ويتمتع مدراء الموقع بوظيفة تتيح لهم قراءة المشاركات المنشورة منذ اسبوع وامكان حذفها.

بالتالي، يمكن لمسؤول الموقع ان يغيّر تصرف المنتديات. فيمكنه الاختيار من بين:
- عدم استخدام المنتديات بتاتاً في الموقع
- منتديات مراقبة استباقياً: لا تظهر المشاركات الا بعد ان يصدق عليها احد المدراء
- منتديات بالاشتراك: يجب على المشاركين فيها ان يتسجلوا للحصول (آليا) على رسالة بريدية تزودهم ببيانات الاشتراك.

اما المشاركات المحذوفة، فلا يتم حذفها من قاعدة البيانات: فيتم وضعها جانباً لأنها تحتوي على عنوان IP العائد للمرسِل اضافة الى تاريخ وساعة ارسالها. ففي حال وقع خلاف قانوني تعتبر ادلة قيمة.

عندما يتم تفعيل المنتديات يمكن الغاء منتدى مقال معين بمفرده.

5. المؤلفون

يدير SPIP المؤلفين على مستوين: ادارة التوقيع (الكنية، ادارة عناوين البريد، السيرة الشخصية...) وادارة الوصول الى المجال الخاص. ويتم التحكم بهذين المستويين من خلال واجهة واحدة (مخصصة للمدراء).

6. المواقع المرخصة

تقوم انظمة النشر الآلي (SPIP او phpNuke...) بإنشاء ملف قياسي (بلغة XML) يحتوي على احدث ما تنشره المواقع التي تديرها.

ويتيح SPIP امكان جلب هذه الملفات عبر الشبكة وادخالها في نظام تصفحه. هكذا يمكن لك ان تعرض في موقعك قوائم بأحدث ما نشر في المواقع الاخرى. وعندما يتم تحديث المواقع الاخرى تظهر التعديلات آلياً في موقعك.

في SPIP يتم ادراج المواقع المرخصة في الاقسام (بحيث يتم عرض المقالات القادمة من مواقع اخرى الى جانب المقالات المحلية).

7. العرائض

يمكن ربط عريضة يتم التصديق عليها عبر البريد الالكتروني بكل مقال. ولا يتطلب تفعيل العريضة في المقال اكثر من نقرات معدودة (وهي تدعو الزوار الى «التوقيع» على نص معين).

ويقوم نظام التواقيع بالتصديق آلياً وبالبريد على الوقيعات (يتم ارسال بريد الى الشخص الموقع يزوده بعنوان يمكنه زيارته للتصديق على توقيعه). نحصل هكذا على عرائض موثوقة لأن كل توقيع يعود الى عنوان بريد الكتروني حقيقي.

8. المفاتيح

يمكن انشاء مفاتيح (keywords) مرتبطة بالمقالات. على سبيل المثال، يمكن ربط مقال بمفاتيح «فلسطين» و«سياسة» الخ. ويتيح استخدام المفاتيح لعرض نظام تصفح بين مختلف المقالات التي تتعلق بنفس الموضوع. وخاصة تتيح المفاتيح القفز فوق محدودية SPIP التي تفرض على المقال ان يكون في قسم واحد فقط.

مؤلف جورج نُشر في: تم التحديث: 26/10/12

الترجمات: عربي, català, corsu, Kréol réyoné, English, Español, français, italiano, Nederlands, Português do Brasil, română, slovenčina, Türkçe