SPIP

[ar] [ast] [bg] [br] [ca] [co] [cpf] [cs] [da] [de] [en] [eo] [es] [eu] [fa] [fon] [fr] [gl] [id] [it] [ja] [lb] [nl] [oc] [pl] [pt] [ro] [ru] [sk] [sv] [tr] [uk] [vi] [zh] Espace de traduction

تحميل

سؤال وجواب مدير SPIP

سوق الاسئلة

كانون الثاني (يناير) 2004 — به روز آوري : نيسان (أبريل) 2012

كل اصدارات هذا المقال:


الاستهلال

١. اشعر انني لا أتمتع بالوصول الى كل الوظائف من الواجهة.

تأكد من انك في وضعية الواجهة الكاملة. يظهر ذلك في شريط التحكم في اعلى كل صفحة من المجال الخاص. في الواجهة المبسطة، يختفي العديد من الوظائف لتسهيل استخدام النظام للمبتدئين.

٢. لم أعثر على الاستمارات التي تتيح تغيير بعض قيم إعداد SPIP

اذا كنت مديراً، يمكنك الدخول الى قوائم الاعداد بتمرير الفأرة فوع أيقونة «إعداد الموقع». يجدر التنبيه ان الوصول الى إعدادات الموقع كاسمه او عنوان بريد الاتصال يتم بالنقر على هذه الأيقونة.

حذف عناصر

١. كيف يتم حذف مقال؟

لا يمكن حذف مقال مباشرة، لكن يمكن وضعه «في المهملات» من خلال قائمة اختيار وضعية المقال. ويتم حذف المقالات الموجودة في المهملات آلياً بعد 24 ساعة مما يعطيك الوقت الكافي لتغير رأيك واعادة المقال.

٢. كيف يتم حذف خبر؟

بالطريقة نفسها التي يتم فيها حذف مقال (انظر اعلاه)، لا يمكن حذف خبر مباشرة، لكن الاخبار المرفوضة تُحذق آلياً بعد فترة معينة (٢٤ ساعة).

٣.كيف يتم حذف قسم؟

ليمكن حذف قسم، يجب ان يكون هذا القسم فارغاً (اي لا يحتوي على اي مقال - الا اذا كان في المهملات - ولا على اي قسم فرعي). اذا تحقق هذا الشرط، يمكن حذف القسم من صفحة «الموقع بالكامل» وبالنقر على «بسط الكل» حتى يظهر القسم المطلوب ثم النقر عليه وعلى «حذف هذا القسم» من اسفل صفحته.

وسائل التصفح المختلفة

١. ماهي فائدة المفاتيح؟

في معظم المواقع، يكون التصفح الأكثر بديهية هو الذي تفرضه الأقسام: خلال تصفح الموقع نهتدي بالترتيب الهرني الذي تشكله هذه الاقسام.

اما المفاتيح، فتتيح الحصول على طريقة تصفح عرضية ومستقلة. يمكن لكل مقال ان يرتبط بعدة مفاتيح. هكذا يمكن عرض قائمة بالمفاتيح المرتبطة بمقال ما في الموقع العمومي، ثم قائمة بالمقالات الاخرى المرتبطة بكل من هذه المفاتيح. لا ينتج عن التصفح الذي نحصل عليه هكذا بنية هرمية، انه افقي ويتيح التنقل من مقال الى آخر بغض النظر عن الأقسام.

لتلخيص الفروق الوظيفية:

- كل مقال يوجد في قسم واحد فقط
- يمكن ادخال اقسام في اقسام اخرى الى ما لا نهاية (اقسام فرعية، الخ.)
- يمكن ربط عدد اختياري من المفاتيح (صفر او واحد او اكثر) بكل مقال وكذلك يمكن يمكن ربط اي مفتاح بعدد اختياري من المقالات (صفر او واحد او اكثر)
- لا يمكن تداخل المفاتيح ببعضها البعض.

للاطلاع على مثال عملي لاستخدام المفاتيح يمكن زيارة موقع Le Monde diplomatique حيث تحدد الاقسام التصفح الجامد للموقع (الملفات والتقارير والخرائط والارشيف...). اما المفاتيح، فتتيح ربط المقالات التي تتطرق الى نفس الموضوعن فهي مرتبة في مجموعتين: «المواضيع» و«البلدان».

٢. لا افهم الفرق بين المفاتيح ومحرك البحث. هل يوفران الوظيفة نفسها؟

المفاتيح ومحرك البحث هما شيئان مختلفات كلياً في SPIP (على كل يمكن ابطال محرك البحث مع الابقاء على المفاتيح وبالعكس).

مع المفاتيح، المدراء هم الذين يحددون العلاقات بين المقالات بربط مفاتيح بها. بعدها يمكن لهذه المفاتيح ان تعرض في الموقع العمومي إضافة الى قائمة المقالات المرتبطة بكل منها. وبدون هذا العرض تكون فائدة المفاتيح شبه معدومة. يؤدي ذلك الى تصفح افقي من مقال الى آخر، مستقل عن الأقسام ولكنه دائماً محدد من قبل المدراء.

اما محرك البحث، فيقوم بتنفيذ بحث يطلبه الزائر عن اي عبارة او مجموعة عبارات. بالطبع يمكن ادراج المفاتيح في العبارات المطلوب البحث عنها ولكن بنفس الصفة التي تتمتع بها حقول المقالات الاخرى (كالمقدمة او المادة الخ.). وبالتالي فيستخدم محرك البحث للعثور على المعلومات دون المرور بالتصفح العادي (اي عبر الأقسام او المفاتيح) الذي حدده مدراء الموقع الدين لا يمكن ان يتوقعوا كل المفردات المحتمل البحث عنها في الموقع.

لمزيد من المعلومات التقنية حول محرك البحث انظر المقال المخصص له في دليل المطور.

٣. هل يمكن للمفاتيح ان تساهم في ابطاء موقعي؟

كلا.

٤. هل يمكن لمحرك البحث ان يساهم في ابطاء موقعي؟

هذا وارد.


عرض الصفحة النموذجية لهذه الصفحة موقع صمم بنظام SPIP | جاي ترجمه | المجال الخاص