كتابة مقالات

حان الوقت للبدء بكتابة المقالات. فإضافة الى السماح لنا بتوضيح عملية الكتابة في هذا التدريب، تشكل عملية الكتابة خطوة اساسية قبل التمكن من العمل على الصفحات النموذجية.

ملاحظة: اذا كنت قد تعاملت مع الصفحات النموذجية في SPIP، تعرف اننا لا نستطيع العمل الا بعد نشر مقال واحد على الاقل. وفي نطاق تصميم الواجهة الرسومية، ننصح حتى بكتابة اكبر عدد ممكن من المقالات وتوزيعها على اكثر من قسم... وحتى مقالات بأحجام مختلفة مع عناوين فرعية وبدونها مع مدخل وبدونه مع وصف وبدونه. وكلما كانت هذه المقالات كثيرة وبأشكال مختلفة كلما سهل تصميم واجهة «مرنة» (اي متكيفة مع كل الاحتمالات). بالطبع، من اجل تطوير الواجهة، يمكن لهذه المقالات ان تحتوي على مواد «كاذبة» (نسخ ولصق نصوص من مستندات اخرى لتعبئة المقالات وحسب).

قسم لكل لعبة

كنا قد قررنا ان كل المقالات المتعلقة بلعبة معينة ستجمع في القسم نفسه. لذلك، وحتى قبل كتابة المقال الاول حول اللعبة، يجب انشاء قسم يحمل اسم هذه اللعبة (بالطبع سنضع المقالات اللاحقة في هذا القسم).

لذلك، سيلعب القسم دوراً مهماً للغاية: فهو الذي سيعطي اسم اللعبة وهي التي ستوفر الشعار لكل المقالات المتعلقة بها. على سبيل المثال، سنقوم بإنشاء قسم «Resident Evil: Code Veronica» وسنعطيه شعاراً (هو صورة من اللعبة). في ما بعد، عندما ندخل مقالاً يحتوي حل اللعبة في هذا القسم، لن يحتاج هذا المقال للتذكير بإسم اللعبة (سيكون عنوان المقال «الحل الكامل» فقط) ولن نحتاج الى اعطائه اي شعار.

لنذهب الى القسم:
 مغامرات | رعب

ننشئ هنا قسم فرعي جديد عنوانه «Resident Evil: Code Veronica».

ندخل «وصفاً» لهذا القسم يوضح حبكة اللعبة.

اخيراً نأخذ لقطة شاشة من اللعبة لتحويلها الى شعار القسم.

ملاحظة: سيتم استخدام شعارات الاقسام بكثرة لاحقاً للحصول على الواجهة الرسومية للموقع. ننصح اذاً باختيار تنسيق واحد لكل هذه الشعارات (بالاعتماد على متطلباتك الرسومية). فذلك يسهّل انشاء واجهة متماسكة. لقد اخترنا مثلاً، حجم ثابت لكل شعارات الاقسام هو 120 * 160 نقطة.

مما يعطي:

الاختبار الكامل للعبة!

بعد انشاء القسم، يمكننا كتابة المقال الاول المتعلق باللعبة.

ملاحظة: نلفت النظر هنا الى اول سيئة يعاني منها الموقع: يجب علينا (ويتحتم ايضاح ذلك للمساهمين في الموقع) ان نقوم بإنشاء قسم قبل كتابة اول مقال عن اللعبة. الا ان التصرف الطبيعي يكون في كتابة مقال مباشرة في قسم «الرعب» واعطائه عنوان (او مدخل) هو اسم اللعبة. ولكن يناسب ذلك موقعاً اقل تعقيداً من موقعنا (يتعاطى مع بيئة واحدة ولا يقدم الا اختبارات او حلولاً...). وبما اننا قررنا انشاء موقع اكثر تعقيداً يفترض بنا ان نتحمل بنية اكثر تمسكاً بالشكل.

في مرحلة اولى، يكفي ادخال المادة والصور... فلا شيء جديد او صعب هنا.

الا انه يجدر لفت الانتباه الى تحديد نقطتين منذ الآن والالتصاق بهما في ما بعد:
 هل ان اسم اللعبة يظهر في احد حقول المقال (في العنوان او المدخل او العنوان الفرعي...)؟
 هل ان الوصف الزامي؟

سيحدد هذان الخياران الطريقة التي سنتعامل بها مع الصفحات النموذجية في ما بعد. يمكنك اختيار ما تريد بشرط ان تطور صفحاتك على اساس خياراتك.

في امثلتنا في هذا التدريب، قررنا ان لا يحتوي المقال اسم اللعبة (لا في العنوان ولا في المدخل او العنوان الفرعي). سيتم جلب هذا الاسم دائماً من القسم الذي يحتوي المقال. وفي صفحاتنا النموذجية، سنستخدم علامة DESCRIPTIF# لعرض الوصف. لذا ننصح بإدخال وصف لكل مقال والا سيكون الموقع المخصص له في الصفحة فارغاً.

اخيراً، ليس من الضروري اعطاء شعار للمقال لأننا سنجلب له شعار القسم. ولكن اذا قررت اعطاء شعار للمقال، ننصح باحترام الحجم الذي تم تحديده لشعارات الاقسام (في مثالنا، 120 * 160 نقطة).

ويعطي ذلك:

 عنوان المقال ليس اسم اللعبة ولكن عبارة جذابة (مثلاً، «عودة Claire Redfield»)

 يحتوي المقال على وصف

 لا نستخدم الا تاريخ النشر (وليس تاريخ النشر السابق الذي قمنا بتعطيله في قسم «اعداد الموقع»). ويعادل هذا التاريخ تاريخ النشر الفعلي للمقال وبالتالي تاريخ تحديث الموقع (سنتطرق لاحقاً الى تاريخ اطلاق اللعبة في الاسواق).

 بالنسبة للمؤلفين نتصرف ايضاً كالعادة: فالمؤلف هو المحرر الذي كتب المقال في الموقع (الاختبارات، الاخبار...). ولا يجب هنا ادخال اسم مؤلف اللعبة او اي اسم آخر.

لأية بيئة (بيئات)؟ اي نوع مقالات؟

يبقى ان نحدد اي بيئة (او بيئات) يتطرق اليها المقال واي نوع من المقالات هو.

من اجل ذلك سنستخدم القوائم المنسدلة «إضافة مفاتيح». فهذا سهل للغاية...

لهذه اللعبة، نعتبر ان الاختبار يناسب نسختي دريم كاست وبلاي ستيشن 2. واذا اعتبرنا ان النسختين مختلفتان بشكل ملحوظ، يمكن كتابة مقالي اختبار مختلفين ونكتفي بتحديد بيئة واحدة من القوائم المنسدلة لكل مقال.

اما نوع المقال، فقد حددنا هنا الاختبار. مما يعطي:

مرة اخرى، يجب التشديد على ضرورة توضيح الطريقة التي سينشر المقال بموجبها. بالتالي، قبل النشر يجب التأكد من وجود المفاتيح الضرورية.

 تحديد البيئة ليس اجبارياً (فالمقال سيظهر في المحتويات حتى دون تحديد البيئة) ولكن غيابها سيؤدي الى عدم تماسك واجهة الموقع (بعض المقالات تحدد البيئة وبعضها الآخر لا يحددها) ولا يعود المقال يدرج في التصفح «حسب البيئة». من الممكن تحديد اكثر من بيئة لمقال واحد.

 اما نوع المقال، فلا غنى عنه. سنرى في ما بعد ان النوع سيستخدم بكثرة. وفي حال نسينا تحديد نوع المقال، ببساطة، لن يظهر هذا المقال في الموقع العمومي. ويجب تحديد نوع واحد لا اكثر لكل مقال.

بعد ذلك، عليك بكتابة مقالات اخرى بتنسيقات مختلفة، منها ما يتعلق ببيئات عدة ومنها ما يعود الى انواع مختلفة... بالاخص حاول انشاء قسم كامل (اي يحتوي على كل انواع المقالات) وقم بملء الاقسام القريبة من قسم «الرعب» ليمكنك العمل على الصفحات النموذجية بواسطة اقسام لها دلالة في الموقع. فكر ايضاً في تغيير تواريخ النشر لاختبار عمليات فرز المقالات والاقسام.

والحل الامثل في هذا الوضع هو انشاء اقصى قدر من المقالات في كل انحاء الموقع مزودة بتواريخ نشر تغطي فترة كبيرة.

مؤلف جورج نُشر في: تم التحديث: 26/10/12

الترجمات: عربي, català, Deutsch, Español, français, italiano, Türkçe