استخدام عناوين URL شخصية

بعد التثبيت، تستخدم الصفحات التي ينتجها SPIP عناوين نسبية من نوع article.php3?id_article=123 تعطي عناوين URL من نوع http://www.minirezo.net/article.php3?id_article=123.

وهذا النوع من الكتابة الدارج في المواقع «الديناميكية» لا يتمتع بالجمال ولا يوحي بأي معنى. فهناك طريقة لتخصيص هذه العناوين بحيث تقترب مما تريد، مثلاً article123.html او Title-of-article.html ويستطيع SPIP المساهمة في ذلك.

وتعتمد هذه الوظيفة على التمييز بين نوعين من عناوين URL:

- العنوان الظاهر للصفحة، اي العنوان كما يتم ادخاله في المتصفح او كما يظهر في شريط العناوين. مثلاً http://www.spip.net/ar_article2401.html. انه هذا النوع من العناوين التذي نحاول تحسين مظهره.

- العنوان الفعلي للصفحة وهو الذي «يراه» SPIP عندما يقوم جهاز الخدمة بمعالجة الصفحة. مثلاً http://www.spip.net/article.php3?id_article=2401. بشكل عام يمكن ادخال هذا العنوان الفعلي ايضاً في المتصفح (يمكنك التأكد من ذلك).

اختيار نوع العنوان الظاهر

في ملف ecrire/mes_options.php3 [1] (يجب انشاؤه اذا اقتدت الحاجة)، بمكنك تعريف متغير PHP يحدد نوع عنوان URL المطلوب استخدامهز وفي حال غياب هذا التعريف، يستخدم SPIP المتغير:

$type_urls = "standard";

ويحدد هذا المتغير اسم ملف PHP الذي يتم نداؤه للتحكم بعناوين URL. ويحدد الاعلان الافتراضي السابق ملف inc-urls-standard.php3.

لاحظ ان SPIP يوفر ايضاً ملفات inc-urls-html.php3 وinc-urls-propres.php3 وinc-urls-propres2.php3.

- يتيح ملف inc-urls-html.php3 معالجة العناوين من نوع («article123.html»). يمكنك اذاً استخدام هذا عناوين «html» بإدراج السطر التالي في ملف ecrire/mes_options.php3:
$type_urls = "html";

- اما ملف inc-urls-propres.php3، فيتيح معالجة العناوين من نوع («Title-of-article»). يجب هنا إدراج السطر:
$type_urls = "propres";

- واما ملف inc-urls-propres2.php3، فهو تنوع من السابق يعطي عناوين من نوع («Title-of-article.html») مع إدراج السطر:
$type_urls = "propres2";

اذا فضلت استخدام عناوينك الخاصة (وهذا يتطلب معرفة في برمجة PHP)، يُنصح بنسخ احد الملفين الموجودين واعادة تسمية النسخة بالاسم الذي تريده اي: inc-urls-XXX.php3. فمن السهل مثلاً، تغيير الدالة _generer_url_propre() في inc-urls-propres.php3 للحصول على تنوعات مشوقة. واذا قمت بذلك شارك مساخدمي SPIP في هذه التنوعات في الموقع SPIP Contrib’ ولك الشكر.

برمجة ترجمة العناوين الظاهرة الى عناوين فعلية

لكي يتمكن عنوان article123.html فعلاً من جلب ملف «article.php3» المناسب مع العامل id_article=123، يجب اعداد خادم النسيج الذي يستضيف موقعك اما من خلال ملف htaccess. (لا ينجح دائماً) او من خلال ملف اعدادات الخادم المركزية اذا كنت تستطيع الوصول اليه. ويستخدم ذلك في خادم Apache (وهو الاكثر انتشاراً)، ما يُعرف بقواعد اعادة كتابة عناوين النسيج Rewrite Rules.

ولا تخلو كتابة هذه القواعد من التعقيد وليس بإمكاننا تزويدك بحلول مؤكدة النجاح لأن ذلك يتعلق بإعداداتك الخاصة: فالحل عائد كلياً لك (او لمضيف موقعك).

غير ان [SPIP 1.8.1] يوفر ملف htaccess.txt كمثال يعمل لدى معظم المضيفين بأنواع عناوين URL المذكورة اعلاه («standard» و«html» و«propres» و«propres2»). ولتفعيل هذا الملف يجب نسخه في اصل الموقع تحت اسم .htaccess. وينصح فتح هذا الملف اولاً للتأكد من بعض الإعدادات.

يجب بعد ذلك اختبار سلامة هذه العنواين بالنقر على زر «عرض مباشر» في صفحة المقال او المؤلف او القسم الخ.

الا اننا، على سبيل المثال، نقدم هنا القواعد التي استخدمناها في موقع uZine:

توليد العناوين الظاهرة في صفحات SPIP

لعرض عناوين URL من النوع الذي اخترته دائماً، استخدم في صفحاتك النموذجية العلامات #URL_ARTICLE و#URL_RUBRIQUE و#URL_BREVE الخ.

الانتقال من احد انواع العناوين الى آخر

منذ [SPIP 1.8.1] تم ضمان ان الانتقال من نوع من العناوين الى آخر يحصل يأقل عناء ممكن: قم بتثبيت ملف htaccess.txt ويمكنك عند ذلك الانتقال بحرية من عناوين «standard» الى عناوين «propres2» او «propres» او «html» وبالعكس دون خطر التسبب بخطأ 404 عند الزوار (او محركات البحث) الذين قد يتذكرون العناوين القديمة.

آخر ملاحظة لتسهيل الانتقال، اذا اخترت عناوين «propres» او «propres2»، سيتم اعادة توجيه زيارات صفحات العناوين القديمة («standard» او «html») آلياً الى العناوين الجديدة.

حواشي

[1ملاحظة: كانت اصدارات SPIP السابقة تشمل ملف inc-urls.php3 في اصل الموقع اذا وجد. لا يزال هذا الاسلوب مقبولاً ولكنه قديم

مؤلف جورج نُشر في: تم التحديث: 26/10/12

الترجمات: عربي, català, English, Español, français, italiano, Nederlands, slovenčina, українська